أرشيف

باصرار وزير الاعلام .. اضافة (يمانية) الى الاسم السابق لقناة (عدن) وانطلاق قناة (العقيق اليمانية)

بشر وزير الإعلام اليمني أن قناة عدن (يمانية) سيبدأ بثها خلال اليومين على قمر النايل سات التي تبث من خارج اليمن , إضافة إلى قناة "سبأ" على مدار النايل سات.

وكانت قناة (عدن) تبث بهذا المسمى أثناء بثها الأرضي منذ النصف الاول  لستينيات القرن الماضي وتعتبر ثالث قناة في الوطن العربي غير انه جرى تغيير اسمها الى قناة يمانية الامر الذي اثار اعتراضا على تغيير التسمية من قبل الصحافة والمثقفين والمواطنين

وبعد عدة سنين من التغيير وبث قناة (عدن) للمعارضة الجنوبية في الخارج بدات بعض الاصوات من داخل ىالحزب الحاكم تطالب باعادة التسمية متهمة من غير تسمية القناة بانه قدم التسمية هدية للمعارضين في الخارج كما اقلقهم بث قناة عدن المعارضة  ومهاجمتها النظام بقوة

وتشير المعلومات ان وزير الاعلام كان ولا يزال اكبر المعارضين لاعادة تسمية القناة باسمها الاول ولذلك ورغم التوجيهات التي تردد انها رئاسية فانه قد اصر عل اضافة يمانية الى اسم قناة عدن !!

وكانت توجيهات رئاسية في اليمن قد صدرت في أواخر الشهر الماضي قضت بتغيير اسم قناة يمانية إلى اسمها السابق "عدن" كما تضمن القرار الرئاسي على بث القنوات الفضائية اليمنية في القمرين نايل سات وعربسات" وعددها أربع قنوات " بما يكفل إيصال الرسالة الإعلامية اليمنية إلى المشاهدين في مختلف القارات..

وبررت التوجيهات الرسمية تغيير مسمى قناة اليمنية إلى قناة عدن تحت مبرر " التناسب مع جهود التهيئة الجادة لانعاش العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن اقتصادياً وعمرانياً ورياضياً وفي اطار تنفيذ الاولويات العشر.

وكانت التوجيهات الرئاسية قد صدرت بتغيير اسم قناة يمانية إلى عدن " بعد أيام من إطلاق قناة عدة المعارضة التي كانت تبث برامجها على القمر إتلانتك بيرد القريب جدا من النايل سيات و يمكن استقبالها بسهولة و بمجرد إدخال التردد على جهاز الإستقال فقط , وأحدث جدلا واسعا في اليمن نظرا لما تبثه من مواد إعلامية تشجع على الإنفصال , وتدعو إلى الكراهية بين الشمال والجنوب اليمني".

كما انطلقت مطلع الشهر الحالي قناة يمنية جديدة تحت مسمى "قناة العقيق", وكشفت مصادر خاصة أنها تتبع "أركان حرب الأمن المركزي في اليمن العميد يحي محمد عبد الله صالح- أبن شقيق الرئيس الصالح, وتبث على نفس القمر إتلانتك بيرد الذي يتخذ دولة الكويت مقرا لإدارة ذلك القمر".

زر الذهاب إلى الأعلى